يُحكى انه كان هناك رجل ثري يعيش في احدى القرى ، كان هذا الرجل من شدة ثرائه يقوم باقامة حفل عشاء ضخم بصفة مستمرة ، اعتاد الرجل على دعوة اغلب رجال القرية ، من المدعوين كان هناك رجل يسمى اشعب ، في ذلك اليوم وصل اشعب متأخرا الى الوليمة ، غضب الرجل الثري من اشعب لانه لم يحضر في الموعد وطلب من الخدم عدم السماح لاشعب بالدخول الا يعد ان يأذن له ، انتظر اشعب امام الباب وبينما اشعب منتظر في الخارج قال الرجل الثري : عليكم ان تحذروا من اشعب فانه دائما ما يختار اجود الطعام ليبدأ في التهامه ولا يتوقف حتى ينتهي الطعام تماما ، كان معروف عن اشعب انه يحب اكل الاسماك جدا.

اقترح احد الحضور ان يتم جمع الاسماك الكبيرة و وضعها في صحن بالقرب من الرجل الثري ، ويترك المائدة مليئة بالاسماك الصغيرة ، بعدها اذن الرجل الثري لاشعب بالدخول ، جلس اشعب الى المائدة وبدأ يتفحصها ولكنه لم يأكل منها اي شيء ، تعجب الجميع من اشعب وسأله الرجل الثري : لماذا لا تأكل يا اشعب الا تحب تناول السمك ؟ ، قال اشعب : انا لا احب السمك فقد مات والدي بسبب سمكة قرش كبيرة التهمته ولهذا فانا اكره السمك ، قال الرجل الثري : اذا ما رأيك ان تبدأ في التهام السمك مثلما قام السمك بالتهام والدك ؟ ، قال اشعب : في الواقع انها فكرة جيدة جدا يا سيدي.

امسك اشعب بسمكة صغيرة وبدأ ينظر اليها وهو متعجب ، كانت الدهشة واضحة على جميع الحضور وخاصة الرجل الثري ، سأله احد الحضور : ماذا بك يا اشعب لماذا تحدق هكذا في السمكة ؟ ، قال اشعب : انتظر قليلا انا اشعر ان هذه السمكة تريد ان تخبرني بامر مهم جدا ، قام اشعب بوضع السمكة بالقرب من اذنيه وكأنها تخبره بامر ما ، بعدها قال اشعب : حسنا لقد تحدثت الي السمكة و اخبرتني بان من تناول والدي كان سمكا كبيرا وبالتالي يجب ان انتقم من السمك الكبير فقط ، اتجه اشعب الى الصحن الذي يحوي السمك الكبير الى جوار الرجل الثري و اخذ اكبر سمكة وقال : حسنا سوف ابدأ في الانتقام الآن ، ولم يتمكن احد من الجالسين من ايقافه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *